MENU

SITEMAP
  oالتعليق+مضمون   oكاتب   oعنوان

Total 0

كيف نقدم انجيل المسيح
تاريخ النشر : 2020-04-06 عدد : 6
 

كيف نقدم انجيل المسيح

عدد السكان والطوائف في الأردن :

الأردنيون شعب بسيط ودود كريم يقدِّر المعاملة الجيدة ويكره المعاملة التي فيها اذلال او تكبر فتعامل معهم بتواضع ومحبة . وغالبية المسلمون في الأردن هم من السنة  .وفئة قليلة من الشيعة

عدد سكان الأردن حوالي 6 ملايين نسمه والمسيحيون حوالي 170 الف نسمه أي حوالي 2.5%  من مجموع السكان وهناك مدن كاملة لا يوجد بها كنائس او عائلات مسيحية.ونحن نقوم بتوزيع الانجيل المقدس وفلم يسوع في القرى ..

الطوائف المسيحية الموجودة في الأردن هي :

الروم الكاثوليك \\ اللآتين - ويتبعون مباشرة للبابا في الفاتيكان \\ الروم الأرثوذكس \\ الإنجيليين

ايمان المسلمون :

  1. الدين عند الله الإسلام. وغير المسلم هو كافر ويجب أن يدخل الإسلام إما بالإكراه أو باللين ومن لا يقبل تقام عليه العقوبة.
  2. ان هناك ثلاث ديانات سماوية هي اليهودية والمسيحية والإسلام .
  3. القرآن مُنَزل من عند الله وكان مكتوباً عنده منذ قبل الخليقة.
  4. محمد هو آخر الأنبياء وخاتم المرسلين وبمجيئه يكون قد ألغى كل الديانات التي قبله.
  5. يؤمنون بان الكتاب المقدس محرف وغير صحيح وخاصة في موضوع صلب المسيح وموته , وان المسيح هو نبي وليس الله الظاهر في الجسد .
  6. لديهم خمسة اوقات للصلاة كل يوم ويشجعون الصلاة في الجوامع ولذلك نجدها منتشرة بكثرة في الأردن ويشجعون على التبرع بالمال لدعم بناء تلك الجوامع. والملفت للنظر انهم يبنون جامع او اكثر مقابل كل كنيسة .

هناك نوعان من المسلمين في الاردن  : 1.  المتشدد

الأصوليون والذين يريدون إن يقيموا الحكم الإسلامي  في البلد وهم حركات سياسية دخلت بأفكارها المتطرفة منذ حوالي 1970 الى الأردن من مصر وبسبب ما حدث من تغيير في ايران واستلام الخميني للحكم فيه ونشر الفكر الإسلامي المتطرف ضد الغرب .. وتهدف إلى :

أولا : نشر الإسلام وان تصبح السيادة السياسية والحكم إسلامي بالكامل . واليوم يقومون بمضاهرات كثيرة ضد الدوله ..

تانياً : ثقافة التكفير بمعنى ان كل شخص لا يحمل معتقدات هذه الجماعات المتشددة هو كافر(غير مؤمن بالله) فيكفرون الزعماء ورجال الدين المسلمين لأن العديد من الدول العربية في حلف مع الغرب وفي معاهدات سلام مع اسرائيل. فكل من هو خارج عن الجماعات المتشددة كافر .

الكنائس الانجيلية بالاردن تقدم للمسلمين وللحكومة نموذجاً صالحاً عن المسيحيين. عندما نعيش في وسطهم بأمانه ومحبة وقداسة ونقدم المساعدة للفقراء . ونصلي لاجل الملك والسلام في الاردن . مما يجعلهم يرون المسيح حقيقة بكل محبته وقداسته .. فيقارنون بين المتشددين وبين المسيحيين ....  

ثالثاً : الحرب على كل ما هو غير مسلم : ودار الحرب يعني انهم في حرب مستمر ودائم مع غير المسلم بأي وسيلة كانت بالحرب او بالإعلام او بمقاطعة البضائع التجارية ومنتجات الدول التي يحاربونها والمسلمون فعلياً هم في حرب مع كل العالم الغربي وغير المسلم .

رابعاً: المدارس والمعاهد الدينية التي تشجع على التطرف وبث روح العداء . ويقوم الكثير منهم بعمل مجموعات تخرج إلى الشوارع والمحلات للتحدث مع الناس وردهم إلى دينهم والعمل على تحويل المسيحيين الى الاسلام اذ يعملون  بشكل كبير بين النساء المسيحيات اذ يتزوجون من مسلمين . وهناك عدد كبير من البنات المسيحيات وحتى الرجال وعائلات كامله تتحول الى الاسلام لاسباب منها الفقر او الرغبة في الطلاق من شريك الحياة المسحي او بسبب خداع المسلمين لهم لايقاعهم في المصيدة .

  • هناك تعصب ديني في الأردن خاصة في شمال الأردن ومدن الوسط ولكن لدى البدو تعصب أقل وخاصة في الجنوب . وهناك بين البدو خدمات مسيحية
  1. المسلم المعتدل : ومنهم
  2. المتعلم والدارس للدين الإسلامي , وهم اكثر الناس الذين يعرفون بان هناك الكثير من الأمور غير الواضحة في الإسلام ولا توجد لديهم اية اجوبة عليها
  3. إيمان الشارع .. من لا يعرف حقيقة الاسلام وهم فئة كبيرة جداً , يؤمنون بالخرافات والتعاليم الغريبة حتى عن الإسلام . ويرون في الدين المسامحة والتعاون بين الناس خاصة في القرى والبوادي والأرياف التي يعيش فيها اقليات مسيحية .. هناك تعايش سلمي بينهم ..

ومن هذه الفئة هناك :- (اطباء ومهندسين ..الخ) أو من الذين تعاملوا عن قرب مع المسيحيين فدرسوا في الدول الغربية وتزوجوا منها  \\ او من درسوا في مدارس مسيحية خاصة في الأردن أو تعاملوا مباشرة معهم في المستشفيات أو الملاجيء للعجزة أو دور الأيتام  ..

اللباس والمظهر العام :  كبار السن هم اكثر التزاماً بالإسلام وباللباس الإسلامي  . يصلون في المساجد ويصومون رمضان ويذهبون الى الحج ويطبقون الإسلام في بيوتهم وحياتهم ..  والرجل الملتزم  بالإسلام يلبس ثوب طويل . اما الشباب غير الملتزم فتراه يلبس حسب الموضة . نجد النساء المسلمات يرتدين اللباس الإسلامي الحجاب وهناك من يلبسن الخمار في اماكن كثيرة  , في المناطق الغنية في عمان نجد اختلافاً كبيراً في اللباس فترى الشباب والبنات معاً يسيرون في الشوارع أو يجلسون في المقاهي والمطاعم أو يركبون السيارات الفاخرة ..أو يرتادون المولات الكبيرة .. وهذا يتم بكل حرية ودون خوف أو خجل ..

هناك ضاهرة في وسائط نقل الركاب يُقرأ فيها القرآن وعضات واحاديث دينية اسلامية بصورة كبيرة .

صعوبة العمل ألإرسالي قد ينجرف البعض من المسلمين للعداء للمسيحيين لأسباب عدة منها :

  1. الإعلام الموجه أو التعاليم وعظات يوم الجمعة ضد الغرب وفي الأوقات التي يكون فيها حروب في المنطقة وخاصة بين اسرائيل والفلسطينيين ولبنان وحرب الأمريكان والإوروبيين في العراق وسوريا وايران وافغانستان وتصريحات تقال ضدهم من الغرب,والصور ضد رسول الإسلام التي صدرت في الدانمارك مما يولد نقمة على الغرب وعلى كل غربي يتواجد في البلد وخاصة الامريكان منهم او الذين لونهم اشقر ..  مما جعل البعض من المتطرفين يحاولون مهاجمة الكنائس والمدارس المسيحية
  2. الأفلام وما يشاهد على االمحطات الفضائية من برامج وافلام ومسلسلات غربية تظهر الإنحلال الخلقي عند الغرب (اختلاف الحضارات) مما يجعل الناس تنظر لكل الغرب انهم يسلكون بهذه الكيفية , فينفر الناس من اهل الغرب والذي يعتبرونه مسيحياً بالكامل , وهذا يجعلهم يعتقدون بان المسيحيين في كل مكان يتصرفون بانحلال خلقي .. الفرق في اللباس ... والعادات والتقاليد والسلوك والحرية .
  3. الممارسات الطقسية الصور والتماثيل في كنائس الكاثوليك والارثوذكس يعتبر عندهم بأنه وثنية وعبادة أصنام  . والاجتماعات في البيوت ويكون فيها أجانب (غير اردنيين) تعتبر شيء غامض بالنسبة للبعض ..
  4. نجد شعارات كثبرة منتشرة في اماكن كثيرة في الشوارع والمحلات تقول ما يلي : - (انصر نبيك يا مسلم ). (قاطعوا المنتوجات الدانماركية) . (لبيك يا رسول الله). حتى تبقي في اذهان المسلمين الحرب الغربية ضد الإسلام وعليهم ان يقاموا ويتحدوا ضد دول العالم الغربي
  5. هناك من يرفض ما يقوم به المتشددون من تفجير وقتل وذبح للمدنيين والشيوخ والنساء والأطفال مما جعل الشارع الأردني يرفض أعمال العنف باسم الدين . وخاصة بعدما انكشف الاسلام المتطرف في مصر وفي سوريا .
  6. الفضائيات المسيحية والبرامج التي تستهدف المسلمين نجد أن فئة من المسلمين تستمع إلى تلك البرامج وتبحث وتقبل ما يقال .
  7. العلاقة بين المسلمين وبين الكنيسة : ينظر العديد من المسلمين الى الكنائس على انها جسم غريب دخيل على المجتمع وانها تمول بدعم من الغرب . الصراع بين الكنائس الانجيلية والكاثوليك والارثوذكس أدى إلى معاناة شديدة للمؤمنين ومن الحكومة التي تضيُق الخناق وتمنع الكرازة .

 

خدمة المرسلين الأجانب مشاكلهم وكيف نعالجها في الأردن :-       

اولاً : يوجد في الأردن عدد كبير من المرسلين الأجانب من جنسيات متعدده عرب واجانب وخاصة الكوريين , ومن الملاحظ في الآونه الأخيرة انه تمت ملاحقتهم من قبل الحكومة لمنعهم من القيام باعمال التبشير , حيث تم تسفير عدد منهم الى بلادهم وحُرم البعض من تجديد الإقامة السنوية مما اضطرهم الى السفر . وذلك بسبب ما تنشره المجلات والسايتات العاملة ضد الخدمة المسيحية والتي تثير بين الحين والآخر ضجة اعلامية ضد المرسلين وتنشر صورهم في الجرائد والتي تكون تلك الجرائد قد حصلت عليها اما من الفيس بوك او من مجلات غربية نشرت تقارير عن خدمة أولائك المرسلين في الاردن او من خلال اشخاص مندسين وسط الكنائس والمرسلين هدفهم الحصول على أي من المعلومات لإستخدامها ضد المرسلين . ولكن اليوم الامور اصبحت افضل بكثير ولم يعد هناك طرد للمرسلين الى خارج الاردن .  

 

ثانياً : للأسف يقوم البعض من المرسلين بتعريض خدمتهم وخدمة غيرهم من المؤمنين للخطر بعدم الحكمة , سواء بعمل انشقاقات في بعض خدمات الكنائس , وفتح خدمات في اماكن متعدده وفي البيوت دون غطاء رسمي او العمل منفردين بشكل لافت للنظر بتوزيع الكتب والنبذ في الشوارع والحديث مع الناس بشكل عشوائي في اماكن عامة .

ثالثاً : ومن جهة اخرى لا ننسى العمل العظيم الذي قدمه المرسلون لكنيسة الأردن منذ نشأتها الى الآن .. فكل الكنائس الإنجيلية بدأها المرسلون الأجانب ودعموها ماديا وكذلك قاموا بتدريب المحليين لإستلام الخدمة فيما بعد. يمكنك كمرسل ان تكون سبب بركة لكثير من المؤمنين ان عملت على تدريب الخدام لربح النفوس واقامة مجموعات التلمذة من خلال الكنيسة المحلية .

رابعاً : بالنسبة للاخوة الكوريين الفرصة اليوم متاحة جدا لهم . لان الشعب الاردني يحب الكوريين وخاصة بعد انتشار المسلسلات الكورية بشكل كبير في الفضائيات العربية . واليوم نجد ان عدد كبير جدا من الشباب خاصة يرغبون بتعلم اللغة الكورية .. ويلبسون حسب ملابس الممثلين الكوريين وقصات الشعر وسماع الاغاني الكورية . بالاضافة الى الصناعات الكورية مثل السيارات التي احبها الاردنيين واحبوا الشعب الكوري لاجلها . يأتي الى كنيستنا في الزرقاء اعداد كبيرة من الكوريين في كل سنه للخدمة وخاصة مع السوريين في الاردن .

خامساً : الفرصة متاحة للكوريين للخدمة من خلال مراكز ثقافية لتعليم اللغة الكورية . تعليم التكواندو. اللغة الانجليزية . الموسيقى . مساعدة السوريين اللآجئين .

سادساً : هناك 10 اقتراحات  لحل مشاكل المرسلين منها :  الوصايا العشرة

  1. التقارير - احذر حين تقوم بكتابة التقارير ونشرها , واستخدم خطأ آمنا للإتصال .
  2. الصور - احذر من التقاط الصور بشكل عشوائي ونشرها على الإنترنت والفيس بوك ووضع الأسماء عليها ..
  3. المال - احذر من تقديم الأموال أو المساعدات المادية بشكل لافت للنظر وبكثرة . لا تقدم المال بل قدم لهم المساعدات الغذائية والملابس والادوية .
  4. الخدمة - لا تعمل منفرداً بل تحت غطاء الكنيسة المحلية.. فقد أصبح الكثير من المرسلين الأجانب يعملون من خلال مراكز تعليم اللغات والكمبيوتر وغيرها وهذا حصل مع عدد من المرسلين الكوريين .. وقد أصبحت خدمتهم مكشوفة للدولة وللمواطنين .. واليوم لدى العديد من الكنائس مراكز مثل هذه خاصة بها يستطيع المرسل العمل من خلالها ...
  5. اللغه - تعلم اللغة العربية جيداً حتى تتواصل مع الناس .. 1. لئلا يتم خداعك او تعرضك لمشاكل مع الناس او الدولة ... 2. لكي تستطيع ان تخدم وتعظ وتعلم وتعمل مجموعات تلمذة .
  6. القوانين - ادرس واعرف انظمة وقوانين الدولة في الشراء والبيع والسكن والإيجار وشروط الإقامة في البلد ومدى الحرية الشخصية التي للفرد وخاصة الأجنبي .. لا تخبرهم عن امكانية السفر الى الخارج لمن يقبل المسيح من المسلمين لان هذا خطير .
  7. العادات - اعرف وادرس عادات وتقاليد اهل المنطقة التي تعيش فيها من جهة اللباس والعلاقات بين الرجال والنساء ( لأنه امر مرفوض ان يتحدث رجل وخاصة اجنبي الى امرأة اردنية مسلمه , وهذا سيُحدث مشاكل له ولها , بينما الكثير من الشباب والرجال يحبون التحدث الى المرأة الأجنبية لأهداف كثيرة قد يكون ورائها الحصول على مبتغى شخصي ) ..
  8. العلاقات - لا تكن منفتحاً بشكل زائد في إقامة علاقات صداقة عائلية مع المسلمين . فالمسلم المتزمت لا يجعل زوجته تجلس مع أي رجل حتى لو كان أخوه .. وكذلك يمنع أخته وابنته وأمه من مخالطة الرجال الغرباء . 
  9. الثقة - لا تضع ثقتك بسرعة في أي شخص فورا مهماً كان . بل اختبر الأشخاص .
  10. الكرازة - احذر من الكرازة العشوائية او توزيع الكتب المقدسة والنبذ في الشوارع .. فهذا مخالف للقوانين والأنظمة .

سابعاً : امثلة العمل الإرسالي ... كيف يمكن ان نخدم :

  1. الصلاة - يحتاجون الى من يحبهم ويصلي من اجلهم , وان نعيش امامهم حياة مسيحية مقدسة متواضعة . لأن الحياة المسيحية تربح النفوس بدون كلمة .
  2. ادرس الإحياجات - هناك الكثير من المناطق الفقيرة والمحتاجة الى الخدمات الطبية والتعليمية والتثقيفية والمادية .. تستطيع ان تقوم بها ولكن اعمل من خلال الكنيسة المحلية وتحت اشرافها .. لتؤمن لك الغطاء القانوني لخدمتك ..
  3. ادعم وشجع - اذا كانت الكنيسة تقوم بعمل هذه النشاطات للمجتمع المحلي فكن انت من يدعم ويساعد واستخدم مواهبك ونوع الخدمة التي تخدمها لإثراء وتطوير خدمات الكنيسة المحلية . اما ان كانت الكنيسة لا تقوم بذلك فدورك هو اقناعها ودعمها للقيام بمثل هذه النشاطات لأهميتها في تسديد احتياجات المجتمع .. لا تقوم بعمل مشروع لا يقدم فائدة للمجتمع .. بل ادرس احتياجات المنطقة .
  4. درب - المؤمنين في الكنائس بحاجة الى التدريب على الخدمة والكرازة والتعليم والوعظ . فقم بعمل هذه التدريبات للكنائس بحسب المواهب او الخدمات التي منحها الله لك ...
  5. اعمل - قم بالتعليم اللآهوتي او احضار خدام ليقوموا بالتدريب اللآهوتي والعملي في الكنائس ... واعمل على دعوة فرق طبية او كرازية او موسيقية للخدمة في الكنائس , لتشجعها وتصبح منفتحه على العالم ...
  6. جنسيات مختلفة - يمكن الخدمة بين السوريين والعراقيين والمصريين والفلبينيين والصينيين كونهم بحاجة للدعم الروحي والمادي.ونحن في كنيستنا خدمة كبيرة جدا مع السوريين ووصلت رسالة المسيح لحوالي 4000 شخص بالغ و4500 طفل .. وقد ساعدنا في كثير من هذه الخدمات الاخوة الكوريين المتواجدين في كنيستنا في الزرقاء . واجتماع كبير للسيريلانكيين ...

 

ثامناً : أمثلة من بعض الخدمات التي يقوم بها المرسلون في الأردن :

  1. مستشفى النور لعلاج الأمراض الصدرية – السل- يعمل في مدينة المفرق وسط البدو , ولديهم خدمات عظيمة جداً ويأتيهم للعلاج من مختلف مدن المملكة ويقومون بتوزيع الكتب المسيحية ويقدمون رسالة المسيح للناس .
  2. مستوصف صحي في وادي موسى جنوب الأردن وكذلك يعملون بين البدو . ويقدمون خدمات صحية لهم بالإضافة الى المعونات المادية ويقدمون لهم رسالة المسيح ...
  3. تقديم خدمات طبية (اطباء كوريين ) من خلال مستوصفات تابعة للكنائس المحلية في الزرقاء وعمان ...
  4. عيادة بيطرية في العقبة – تخدم مناطق كبيره في جنوب الأردن ...
  5. خدمات بين الأطفال – مدارس الأحد – وذلك من خلال الكنائس المحلية .
  6. التعليم اللآهوتي من خلال كليات اللآهوت ((JETS\PTEE\CIC\EMNBC . وايضاً من خلال القس ديفيد (كوري) ونتوقع ان تبدأ كلية لاهوت كورية في هذه السنة لتعليم الاردنيين وجنسيات اخرى .
  7. التعليم على الكرازة من خلال الكنائس المحلية .
  8. الوعظ والتعليم داخل اجتماعات الشبيبة او الإجتماعات العامة في الكنائس .
  9. تعليم الموسيقى ..
  10. تعليم اللغات وخاصة الكورية الإنجليزية ..
  11. المساعدة على تسويق المنتجات اليدوية خاصة في القرى ..
  12. خدمة الرياضة ..
  13. خدمات التعليم - خاصة للاطفال السوريين .. لدينا في الكنيسة مدرسة مسائية للاطفال وفيها حوالي 50 طفل من الروضة الى الصف السادس .

 

الدول التي فيها خطورة على الخدام الاجانب

- سوريا .. منطقة قتال وحرب ..  

- ليبيا .. قاتلة المسيحيين ..

- السعودية .. بلد متعصب جدا جدا ..

- ايران .. الخدمة هناك فيها صعوبات كبيرة قد تصل الى قتل المرسلين ..

- اليمن .. فيها خطورة على الاجانب ..

- موريتانيا .. فيها خطورة على الاجانب ..

- المغرب .. فيها تعصب شديد وخطورة على المرسلين ..

- تونس .. فيها صعوبة للعمل المرسلي ..    

 

دول لا يوجد فيها خطورة على الاجانب :

- الاردن .. طالما بقي المرسل يعمل تحت غطاء الكنيسة المحلية ..

- الجزائر .. هناك عمل كبير جدا للرب هناك واعداد كبيرة ترجع للمسيح .. لكن يجب العمل من خلال الكنائس المحلية هناك ..

- لبنان .. فيها انفتاح لكن يجب توخي الحذر ..

- مصر .. يجب توخي الحذر ..

- دول الخليج العربي  .. لا يتم فيها خدمات مباشرة وانما من خلال ان يكون للمرسل وظيفة يعمل بها ليتواجد في هذه الدول ولا تكون الخدمة علنية ابداً ..

 

اضافة تعليق


Q&A
رقم عنوان تاريخ النشر عدد
30
كيف نقدم انجيل المسيح  
06-04-2020
7
29
الولادة من فوق _ ( يوحنا 3: 1 ـ 8)  
27-02-2020
129
28
كيف نعبد الله؟ _ مت 21 :12 – 17  
27-02-2020
30
27
كيف تتغلب على الصعوبات؟ _لوقا 19: 1 – 11  
27-02-2020
20
26
ماهي العبادة الحقيقية؟ _مزمور 95: 6  
27-02-2020
24
25
قصد الله للإنسان_ تك 2: 5- 7  
27-02-2020
9
24
ألأولوية الروحية  
27-02-2020
8
23
عنوان الرسالة هذا المساء هو" من هو الانسان الروحي"_1كو 2:14 – 3: 2  
27-02-2020
12
22
الاحتياجات الروحية  
27-02-2020
11
21
امتحان ايماننا ( يع 1 : 19 – 27 )  
27-02-2020
11